الجمعة، 21 فبراير 2014

‘فيسبوك”تشتري خدمة ‘واتس أب’ في صفقة تاريخية اعتبرها المستخدمون إنتهاكاً لخصوصيتهم’

‘فيسبوك”تشتري خدمة ‘واتس أب’ في صفقة تاريخية اعتبرها المستخدمون إنتهاكاً لخصوصيتهم’

'خبراء'إتصالات: الصفقة تصب في مصلحة الحكومات وأمن المعلومات'
ريما شري

لندن ـ ‘القدس العربي’: في 23 مايو 2009′كتب’الأمريكي’بريان أكتون، الذي أصبح فيما بعد أحد مؤسسي خدمة التراسل الفوري”واتس أب’، على صفحته الرسمية في تويتر: ‘لقد تم رفض طلبي لدى تويتر.. حسناً، ربما ستكون رحلة مواصلات طويلة’، وذلك بعد’رفض موقع التواصل الإجتماعي’طلباً لأكتون للإنضمام إلى طاقم عامله.’وفي’الثالث من أغسطس 2009′كتب’أكتون:”لقد ردت فيسبوك طلبي، وكانت فرصة رائعة للتواصل مع أشخاص رائعين.. بانتظار المغامرة التالية’.
تغريدات أكتون القديمة تداولها العالم اليوم، بعد 4 سنوات على نشرها، بعد أن اشترت الشركة التي رفضته، إبتكاره، ولكن”بمبلغ 19 مليار دولار.
فقد اتفقت فيسبوك على شراء شركة التراسل الفوري عبر الأجهزة المحمولة واتس آب في صورة مبالغ نقدية وأسهم وذلك في صفقة تاريخية تقترب بأكبر شبكة اجتماعية في العالم من بؤرة قطاع اتصالات الأجهزة المحمولة وقد تساعدها على استقطاب المستخدمين الشبان.
وتتضمن الصفقة أربعة مليارات دولار نقدا و12 مليار دولار أسهما وثلاثة مليارات دولار أسهما مقيدة تصرف على عدة سنوات. وتتجاوز قيمة صفقة واتس آب ما جمعته فيسبوك في الطرح العام الأولي لأسهمها وتبرز عزم الشبكة الاجتماعية على الفوز بسوق التراسل.
وواتس آب التي أسسها المهاجر الأوكراني الذي لم يكمل تعليمه الجامعي جان كوم وطالب ستانفورد السابق بريان أكتون قصة خيالية أخرى من قصص مشاريع وادي السليكون حيث استقطبت 450 مليون مستخدم في خمس سنوات وتضيف مليون مستخدم جديد يوميا.
وقد أكد الرئيس التنفيذي لفيسبوك مارك زوكربيرغ أن ‘خارطة واتس آب لن تتغير’، وأن الشركة ستستمر في العمل بشكل منفصل عن فيسبوك التي ستعمل خلال السنوات المقبلة على تطوير خدمة واتس آب.
وقال في تعليق عبر حسابه الشخصي ‘أنا أعرف جان كوم منذ فترة، وأنا سعيد بانضمامه هو وفريقه إلينا، سنسعى لجعل العالم أكثر انفتاحا وتواصلا من خلال بناء الخدمات التي تساعد الناس على تشارك أي نوع من المحتوى مع أي مجموعات من الناس يريدونها’.
ولكن يبدو أن تصريحات’زوكربيرغ لم تطمئن مستخدمي هذه الخدمة الذين رؤا فيها إنتهاك لخصوصياتهم وتفاصيل حواراتهم وآرائهم وتحركاتهم اليومية التي لا يرغبون بمشاركة أحد بها.
وقال مغرد يدعى’فهد هيكل: ‘فيس بوك اشترى واتس آب…خلي التحكم الماسونى يكبر ويرعرع ويسطر على كل العقول اكتر واكتر واحنا لسة بنحقق مع عروسة لعبة.’
وقال آخر يدعى عمر: ”الفيسبوك اشتري واتس آب، كده الفيسبوك عنده صورك واسماء اصحابك وأماكن حركتك وآراءك السياسية وقائمة اتصالك ونمرتك ونمر أصحابك وكلامك معاهم.’
وقال آخر: ‘نعم صحيح الفيسبوك استحوذ على تطبيق الواتس اب وسلملي على الخصوصية بالنسبة لي ما احتاجه لان البدائل كثيره جاري حذفه.’
وقال المهندس حسام صالح، خبير الاتصالات إن شراء ‘فيس بوك’ لـ’واتس آب’ يعتبر أمرا جيدا للحكومات التي تريد أن تحافظ على أمن المعلومات في بلادها، خاصة أن ‘فيس بوك’ من الشركات المتعاونة مع الحكومات، بعكس ‘واتس آب’ التي كانت دائما ترفض هذا التعامل، بحسب ما ذكر موقع الوطن نيوز الإلكتروني. وأضاف المهندس زكريا عيسى، خبير الاتصالات ومدير عام إحدى شركات تكنولوجيا المعلومات، أن موافقة فيس بوك على شراء شركة واتس آب بـ 19 مليار جنيه، هو الاتجاه العالمي حاليا لإدماج الكيانات الكبيرة خصوصا في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مشيرا إلى أنه لا أحد يستطيع القول إن هذا القرار خاطئ؛ لصعوبة التنبوء بما سيحدث في المستقبل، خصوصا أن التغيرات في سوق الإنترنت سريعة لتقدم التكنولوجيا المستخدمة وسرعة تطورها.’
يذكر أن’زوكربيرغوزوجته بريسيلا تشان تصدرا قائمة أكبر المتبرعين الأميركيين للأعمال الخيرية لعام 2013 إذ تبرعا بحوالي مليار دولار.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More